أخبار

إضراب شامل للمعلمين في مدارس الخرطوم احتجاجا على تدني الأجور

الخرطوم - مشاوير 

أعلنت لجنة المعلمين السودانيين دخولها في إضراب اليوم (الأحد) بولاية الخرطوم احتجاجاً على تدني الأجور وتردي الأوضاع المعيشية، وعدم التزام الدولة بسداد المتأخرات المالية من مرتبات وعلاوات ومنح وبدلات، فضلاً عن مرور عيد الأضحى المبارك دون صرف المرتبات أو المنح المستحقة.

وأشارت في بيان أن “ما يحدث يمثل تجاهلاً واضحاً لمعاناة المعلمين وأسرهم، في وقت تُنفق فيه موارد الدولة على أولويات أخرى لا تمس حياة المواطنين الأساسية، كما تقوم بتمييز قطاعات أخرى بزيادة المرتبات وصرف المنح والعلاوات والمخصصات.

وأضاف البيان “هذا الحراك يأتي تعبيراً عن حالة الغضب المتراكمة وسط المعلمين، نتيجة سنوات من الإهمال والتهميش، ويؤكد أن استمرار العملية التعليمية يتطلب أولاً صون كرامة المعلم وتوفير الحد الأدنى من مقومات الحياة الكريمة له ولأسرته.

وأعلن البيان عن تمسك المعلمون بمطالب رفع الحد الأدنى للأجور من (12,000) جنيه إلى (216,000) جنيه، وكذلك صرف جميع المتأخرات المالية من مرتبات وعلاوات ومنح وبدلات، إضافة تنفيذ الترقيات المستحقة للمعلمين والمعلمات.

وطالبت لجنة المعلمين بوقف سياسات الإجازات القسرية وإرغام المعلمين على مغادرة الخدمة بصورة غير عادلة، وكذلك التزام الدولة بالإنفاق على التعليم باعتباره حقاً أساسياً، وعدم تحميل الأسر أعباء وتكاليف العملية التعليمية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: النسخ ممنوع