منذ بداية خريف هذا العام توقعت هيئة الارصاد الجوية بخريف يختلف عن السنوات الماضية نسبة لتغير المناخ .
في ولاية نهر النيل ضربت منطقة شندي امطار وسيول مما أدى لقطع طريق التحدي الرابط بين الولاية و العاصمة الخرطوم ..مما أدى إلى تعطل حركة المرور و الزحام في هذا الطريق الحيوي.
و في الولاية الشمالية ادت السيول و الأمطار الغزيرة إلى هدم البيوت ،خاصة المبنية من الطين الأخضر ..
وقد تضررت منطقة حفير مشو اضرارا بليغة من السيول الجارفة التي أدت إلى عدد من الوفيات ..والاضرار لحقت باشجار النخيل و المانجو ثروة تلك المنطقة الرئيسية.
وفي ديار الشايقية ..جرفت السيول كوبري اب دوم ..واغرقت المنطقة.
أيضا شهدنا السيول في منطقة جبيت المعادن التي جرفت العربات واللواري و احدثت الأضرار بالمنشآت و المباني .
أما في منطقة ابو حمد فقد ضربتها امطار غزيرة و سيول جارفة ساوت البويتات الطينية بالأرض و تسببت في قطع الأسلاك الكهربائية التي تمد مدينة عطبرة و ضواحيها ..و قد استمر هطول الأمطار في مدينة ابو حمد منذ الثامنة مساء الاثنين الخامس من أغسطس إلى فجر الثلاثاء ..قرابة الثماني ساعات .
مما تسبب في محو المنازل و الطرق وقطعها ..وعزل المدينة تماماً ..أما الاتصالات فهناك صعوبة فيها في الأوقات العادية ..أما في هذه الظروف المناخية القاسية فالاعتماد على ال(Star Link) فقط..
صدقاً على قول المتنبئ المناخي و الراصد الجوي منذر محمد أحمد ..فإن امطار هذا العام ستكون طوفانية..
ورغم المياه المتدفقة من الأمطار و السيول الا أنها لم تطفئ نيران و حريق السودان!!
