
أعربت نقابة الصَّحفيين السُّودانيين، عن ترحيبها العميق بالخطوات الإيجابية التي اتخذتها القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع باتجاه التفاوض.
ورأت النقابة في هذا التوجه بارقة أمل نحو وقف النزيف المستمر في السودان وطي صفحة الحرب الطاحنة التي خلفت وراءها دماءً وتدميراً لا يُحتمل_ بحسب بيانها الصادر اليوم الجمعة ٩ أغسطس ٢٠٢٤.
ودعت بشدة جميع الأطراف إلى تكثيف جهودهم وتسريع خطوات التفاوض لضمان وقف فوري وشامل للقتال الدامي، ووضع حدٍ للأزمة الإنسانية التي تتفاقم يوماً بعد يوم.
واشارت النقابة إلى ضرورة أن يتمكن أبناء الشعب السوداني من استنشاق هواء السلام بعد أشهر طويلة من المعاناة المدمرة التي طالت الأرواح وسببت التشريد والجوع والدمار الشامل للبنية التحتية.
وأكدت نقابة الصحفيين السودانيين، على ضرورة أن تشمل أي تسوية قادمة ضمانات قوية وواضحة لحماية حقوق الضحايا والتعويض العادل لهم، ومحاسبة المسؤولين عن الانتهاكات الجسيمة. وان تكون العدالة في صلب أي اتفاق يُفضي إلى السلام، حيث لا يمكن بناء مستقبل مستقر إلا عبر تحقيق العدالة والمصالحة الشاملة.
وطالبت بسرعة تحقيق تقدم ملموس في مفاوضات السلام، وأن يكون هناك التزام حقيقي ومخلص من جميع الأطراف للوصول إلى حل سلمي دائم يضمن استقرار الوطن ويعزز التعايش السلمي بين الطرفين.



