انتشار الكوليرا في السودان يدفع لجنة الأطباء إلى المطالبة بوقف الحرب وتحقيق الشفافية
متابعات - مشاوير

أعربت اللجنة التمهيدية لنقابة أطباء السودان عن قلقها البالغ إزاء إعلان وزارة الصحة الاتحادية عن انتشار وباء الكوليرا في البلاد. وأكدت اللجنة أن الإعلان جاء متأخراً، رغم تحذيراتها المستمرة بضرورة الاستعداد المبكر لموسم الأمطار، مستندةً إلى تجارب الأعوام السابقة.
وأشارت اللجنة في بيان تلقت مشاوير نسخة منه إلى أن التأخير في الإعلان أدى إلى تفاقم الوضع، حيث انتشر المرض في ولايات تُعتبر آمنة نسبياً. وفي الوقت نفسه، يظل الوضع الوبائي في الولايات التي تشهد نزاعات عسكرية نشطة غير واضح بسبب نقص المعلومات.
وجددت اللجنة دعوتها إلى وقف الحرب التي أثرت بشكل كبير على كفاءة النظام الصحي في البلاد. كما طالبت حكومة الأمر الواقع بالتحلي بالشفافية في التعامل مع الأزمة، بما في ذلك الكشف عن عدد الحالات المصابة، وتوفير الإمدادات الدوائية اللازمة، وعلاج المصابين، وعزل الحالات المشتبه بها، وتعزيز التثقيف الصحي، وضمان إمدادات المياه الصالحة للشرب، إلى جانب تنفيذ التدخلات المجتمعية الضرورية.
ودعت اللجنة الجهات المعنية إلى توفير الدعم المالي الكافي لمواجهة الكوليرا واتخاذ الإجراءات الوقائية لمنع انتشار أمراض أخرى مثل الملاريا والتايفويد والحميات النزفية التي ترتبط بموسم الأمطار.
وناشدت المجتمع الدولي، وأصدقاء السودان، ومنظمات الأمم المتحدة، والمنظمات الدولية والمحلية لتقديم المساعدات العاجلة للحد من انتشار هذا الوباء.



