عبد الواحد محمد نور يدعو الرئيس الكيني وقادة العالم للتدخل الفوري في السودان

نيروبي - مشاوير

دعا عبد الواحد محمد نور، رئيس حركة جيش تحرير السودان، الرئيس الكيني وليام روتو وقادة العالم، إلى التدخل العاجل للضغط على أطراف الصراع في السودان لفتح المسارات الإنسانية دون تأخير أو شروط مسبقة. جاء ذلك خلال لقاء جمعه بالرئيس الكيني اليوم (الاثنين) في العاصمة نيروبي.

وطبقا لتصريح صحفي لتحرير السودان تلقت مشاوير نسخة منه أن نور خلال الاجتماع، قدّم تقريرًا مفصلًا عن الأوضاع الإنسانية المأساوية في السودان، حيث أشار إلى أن الفيضانات والسيول التي اجتاحت مناطق واسعة من البلاد تسببت في كارثة إنسانية تهدد حياة الملايين. وأكد أن السودان يواجه خطر المجاعة الشاملة بسبب تعنت بعض الأطراف في السماح بوصول المساعدات الإنسانية.

واستعرض نور أمام الرئيس الكيني “مبادرة نداء الفاشر” التي تهدف إلى جعل مدينة الفاشر منطقة خالية من السلاح وتحويلها إلى مركز لتوزيع المساعدات الإنسانية لمناطق دارفور وكردفان والنيل الأبيض والجزيرة.

وتناول نور خلال اللقاء جهود الحركة بالتعاون مع القوى السودانية الأخرى لوقف الحرب في السودان وفتح المسارات الإنسانية، داعيًا إلى تشكيل جبهة وطنية لتحقيق السلام الشامل. كما شدد على ضرورة عقد حوار سوداني شامل يعالج جذور الأزمة وتشكيل حكومة انتقالية مدنية بالكامل، وإعادة هيكلة مؤسسات الدولة وصولًا إلى إجراء انتخابات ديمقراطية حرة بنهاية الفترة الانتقالية.

Exit mobile version