مدير منظمة الصحة العالمية : “حان الوقت لوقف الحرب”

بورتسودان - مشاوير

أعرب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، عن حزنه الشديد إزاء تدهور الأوضاع الإنسانية في السودان، محذراً من أن الأزمة المتفاقمة لا تلقى الاهتمام الكافي من المجتمع الدولي. وخلال مؤتمر صحفي في مدينة بورتسودان، أطلق غيبريسوس نداءً عاجلاً لحشد المزيد من الموارد بهدف مواجهة الكارثة الإنسانية المستمرة في البلاد.

وأوضح غيبريسوس أن أكثر من نصف سكان السودان يواجهون خطر المجاعة وتفاقم الكوارث الطبيعية، مما يهدد بانهيار البنية التحتية الصحية في البلاد. وأكد انتشار الأمراض الوبائية مثل الكوليرا والملاريا والحصبة، محذراً من أن النظام الصحي في البلاد على وشك الانهيار.

تحدث غيبريسوس أيضاً عن تعرض عدد كبير من النساء للعنف الجنسي نتيجة الصراع المستمر بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، مشيراً إلى التأثيرات المدمرة للصراع المسلح على المجتمع.

وفي ختام تصريحاته، أعرب غيبريسوس عن أسفه تجاه “التجاهل الدولي” للأزمة السودانية، مشدداً أن المجتمع الدولي لم يستجب بالشكل المطلوب للتحذيرات السابقة التي أطلقتها منظمة الصحة العالمية وشركاؤها. وأضاف أن زيارته للسودان تهدف إلى لفت الانتباه مجدداً إلى الأزمة وإطلاق نداء لحشد الموارد الضرورية لتجنب تفاقم الكارثة.

كانت هذه الزيارة الرسمية إلى بورتسودان، التي أصبحت العاصمة المؤقتة للبلاد، هي جزء من جهود منظمة الصحة العالمية للضغط من أجل تحرك دولي عاجل لإنقاذ السودان من أزمته.

Exit mobile version