بينها السودان.. تقرير أممي يصنف “4” دول عربية ضمن بؤر الجوع الساخنة
بورتسودان - مشاوير
أطلقت منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) بالتعاون مع برنامج الأغذية العالمي تحذيرات أممية من انزلاق ملايين الأشخاص نحو مستويات كارثية من الجوع بسبب تداخل الحروب مع الأزمات الاقتصادية.
ووفق ما ورد في تقرير مشترك للمنظمتين، فإن الأزمة الغذائية أو ما وصفه التقرير بـ”بؤر الجوع الساخنة” تركزت في دول عدة من بينها 4 دول عربية وهي فلسطين والسودان واليمن والصومال.
وما يزيد من تفاقم الكارثة هو التراجع الكبير في تمويل المنظمات العاملة في توفير المساعدات الغذائية، وتحذيرات تشير إلى انخفاض بلغ قرابة 60 في المئة بين عامي 2022 و2025، وهو ما تصفه المنظمات الدولية بفجوة خطيرة تعرقل إنقاذ الأرواح وتزيد من مخاطر سوء التغذية، لا سيما بين الأطفال والنساء.
ويؤكد مدير تحليل الأمن الغذائي في برنامج الأغذية العالمي، جان مارتن باور، أن دولا مثل السودان وجنوب السودان واليمن وفلسطين نيجيريا والصومال تصنف ضمن “أعلى مستويات القلق؛ فهذه الدول يواجه سكانها مستويات عالية من انعدام الأمن الغذائي الحاد، بما في ذلك المجاعة والموت”.