أخبار

مزارعو القضارف : أزمة الوقود تهدد الأمن الغذائي في السودان 

الجزيرة - مشاوير 

أعلنت اللجنة المفوضة لمزارعي القضارف تعثر جهود إعفاء الجازولين الزراعي من الرسوم والجبايات الاتحادية.

محذرة من تداعيات مباشرة على الموسم الزراعي الحالي وعلى مستقبل الإنتاج الزراعي في الولاية.

وقالت اللجنة، في بيان إن “مساعي الإعفاء واجهت عقبات حالت دون تنفيذ القرار على رغم سلسلة من اللقاءات والمخاطبات الرسمية التي شملت رئيس مجلس السيادة وعدداً من الوزراء، الذين أبدوا موافقتهم ووجّهوا الجهات المختصة بالمضي في إجراءات الإعفاء، إلا أن القرار لم يدخل حيز التنفيذ بسبب تقديرات وزارة المالية الاتحادية.

وأشادت اللجنة بالدور الذي لعبه والي ولاية القضارف وعدد من أبناء الولاية في متابعة الملف والدفاع عن مطالب المزارعين.

مؤكدة أن “الجهود استمرت خلال الفترة الماضية بهدف تخفيف أعباء الإنتاج وضمان استقرار الموسم الزراعي.

وحذرت اللجنة من أن استمرار فرض الرسوم والجبايات على الجازولين والمدخلات الزراعية سيؤدي إلى ارتفاع تكاليف الإنتاج بصورة كبيرة، الأمر الذي قد يدفع أعداداً واسعة من المزارعين إلى تقليص المساحات المزروعة أو العزوف عن الزراعة بالكامل.

وأكد البيان أن انحسار الرقعة الزراعية سيمثل تهديداً مباشراً للأمن الغذائي في ولاية القضارف والسودان عموماً، بخاصة في ظل الأوضاع الاقتصادية والإنسانية المعقدة التي تمر بها البلاد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: النسخ ممنوع