أعلنت لجنة أساتذة الجامعات السودانية (لاجسو)، “الأربعاء”، تعليق الإضراب مؤقتاً لمدة شهرين، لإتاحة الفرصة أمام المساعي الجارية واستكمال التفاهمات مع الجهات الرسمية بشأن مطالب الأساتذة المتعلقة بتحسين شروط الخدمة والهيكل الراتبي.
وكان آلاف الأساتذة قد دخلوا في إضراب شامل منذ أواخر مارس الماضي في أكثر من 30 جامعة حكومية، احتجاجاً على تدهور الأوضاع الوظيفية وضعف الرواتب، في خطوة استمرت لنحو ثلاثة أشهر.
وقالت اللجنة، في بيان صحفي، “إنها أجرت استفتاءً بين أساتذة 34 جامعة حكومية عبر مجموعات “لاجسو” حول خياري الاستمرار في الإضراب أو تعليقه مؤقتاً، حيث عبّر الأساتذة عن آرائهم بكل وعي ومسؤولية.
وأوضحت أن نتائج الاستفتاء أظهرت تصويت 70.47 في المئة من المشاركين لصالح تعليق الإضراب، مقابل 29.53 في المئة أيدوا مواصلة الإضراب.
وبناءً على هذه النتيجة، قررت اللجنة تعليق الإضراب اعتباراً من 29 يونيو 2026 وحتى 29 أغسطس 2026، لإتاحة الفرصة أمام الجهود الجارية والمبادرات التي طرحتها جهات وشخصيات اعتبارية، وصولاً إلى معالجة القضية المتمثلة في إجازة لائحة شروط الخدمة والهيكل الراتبي لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات الحكومية.