السودان يعمل على فتح الحدود مع جنوب السودان   

بورتسودان __ مشاوير

     اعلن القائم باعمال سفارة السودان بجنوب السودان السفير جمال مالك عن جهود بين دولتي السودان لفتح المعبر النهري الرنك – جودة لانعاش الحركة التجارية بين السودان ودولة جنوب السودان في الفترة المقبلة.      

  وقال ان البلدين يعملان على ملف نقل واردات جنوب السودان عن طريق ميناء بورتسودان بتخصيص مرفأ لهذا الغرض بهدف تقليل تكلفة نقل الحاويات والبضائع من ميناء ممبسا مرورا بيوغندا ونمولي الى جنوب السودان.   

   واضاف ان هذا الملف يتم بحثه بواسطة الجهات المعنية في البلدين والعمل على تنفيذه باعتباره يسهم في تقليل تكلفة النقل، حيث يتم نقل البضائع من بورتسودان لمناطق اعالي النيل والوحدة عن طريق كوستي عبر النقل النهري الى جوبا.      

  واكد السفير اهتمام حكومة السودان بتفعيل التبادل التجاري بين البلدين حيث اوصت البعثة الدبلوماسية السودانية في جوبا بفتح المعابر التي ليس عليها خلاف حدودي وهي ذات صلة بقضايا أمنية وقضايا ما بعد الانفصال. 

 واوضح ان اللجنة السياسية الأمنية التي يرأسها وزيرا الدفاع في البلدين قد قطعت شوطا كبيرا في مناقشة فتح المعابر الحدودية لانسياب الحركة التجارية وانعاش اقتصاد الدولتين.    

   وكشف مالك عن أكثر من 100 سلعة سودانية تدخل جنوب السودان دون اجراءات جمركية وبالتالي لايستفيد منها السودان ولا جنوب السودان الأمر الذي يعني ضياع موارد كبيرة على البلدين.

   واصدرت الحكومة السودانية في وقت سابق قرارا باغلاق الحدود مع دولة جنوب السودان مما اثر على الحركة الاقتصادية بين البلدين.

Exit mobile version