
رحبت تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية (تقدم) بنتائج اجتماع جنيف، الذي يهدف إلى التوصل إلى وقف إطلاق النار وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية في السودان.
وأثنت التنسيقية في بيان تلقت مشاوير نسخة منه ، على التفاهمات التي جرت بين فريق الوساطة الدولية، وقوات الدعم السريع، والقوات المسلحة السودانية، بشأن فتح المعابر وحماية المدنيين وضمان وصول الإغاثة إلى جميع أفراد الشعب السوداني.
ودعت التنسيقية الأطراف السودانية إلى البناء على ما تم التوصل إليه في جولة المباحثات الأخيرة، وتعزيز الثقة باتخاذ خطوة شجاعة لوقف كامل لإطلاق النار والالتزام بوقف العدائيات دون شروط، لتمكين إغاثة المتضررين والتصدي لخطر المجاعة وتجنب توسع الحرب.
وأعربت التنسيقية عن شكرها للولايات المتحدة الأمريكية وسويسرا والمملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية ودولة الإمارات العربية المتحدة، إلى جانب الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي ومنظمة “الإيقاد”، على الجهود التي بذلتها للوصول إلى سلام دائم في السودان.
وأكدت التنسيقية على ضرورة استمرار جهود دول الوساطة والمجتمع الدولي لإغاثة السودانيين، مشددة على أهمية عدم الاكتفاء بما خلصت إليه مباحثات جنيف، إذ لا تزال الحاجة قائمة للتوصل إلى وقف كامل لاطلاق النار، مصحوباً بترتيبات أمنية وسياسية لإنهاء النزاع.
وناشدت التنسيقية الشعب السوداني في مناطق النزاع ومعسكرات النزوح واللجوء بعدم الانسياق وراء سرديات استمرار الحرب، داعية إلى الترفع عن الجراحات والمضي نحو وقف نزيف الدماء.



