النسائي السوداني يناشد الأمم المتحدة للتحرك الفوري لمواجهة المجاعة المتفاقمة

متابعات - مشاوير 

وجه الاتحاد النسائي السوداني مذكرة إلى الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، وعدد من منظماتها، مطالبًا بتدخل دولي عاجل استجابة للأزمة الإنسانية المتفاقمة بسبب المجاعة في السودان. وأبرز الاتحاد، إلى جانب 62 منظمة أخرى، التدهور المستمر للأوضاع الإنسانية الناجمة عن الصراع الدائر في البلاد.

دعت المذكرة التي تلقت مشاوير نسخة منها الأمم المتحدة إلى إعلان حالة المجاعة في السودان بشكل رسمي وفوري، والضغط على الحكومة الحالية لوقف الأعمال العدائية وفتح ممرات آمنة لإيصال المساعدات الإنسانية. وأكد الاتحاد أن 29 مليون شخص يواجهون المجاعة، وفقًا لتقرير منظمة الشفافية الدولية، مشددًا على ضرورة التحرك العاجل لضمان توزيع المساعدات بشكل عادل وشامل في جميع المناطق المتضررة.

وشملت المطالب الأساسية في المذكرة حماية العاملين في المجال الإنساني، وخاصة النساء، وتعزيز مشاركة النساء في جهود الإغاثة لضمان فعالية واستدامة توزيع المساعدات. كما طالبت بتقديم دعم شامل للاجئين السودانيين في الدول المجاورة، وربط جلسة مجلس حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة في سبتمبر 2024 بحقوق اللاجئين والنازحين السودانيين.

كما شددت المذكرة على ضرورة وضع آليات فعالة لرصد جميع أشكال العنف، خاصة ضد النساء والأطفال، ومنع استخدام الأسلحة من قبل الأطراف المتصارعة. وأكد الاتحاد على أهمية إشراك جميع الأطراف المعنية، بما في ذلك ممثلي المجتمع المدني، في المفاوضات لتحقيق نتائج شاملة ومستدامة، داعيًا إلى محاسبة عادلة للمسؤولين عن الانتهاكات الجسيمة وجرائم الحرب.

تأتي هذه المذكرة في إطار حملة “معًا لمجابهة المجاعة” التي أطلقها الاتحاد النسائي السوداني بعد ندوة افتراضية عقدت في 16 مايو 2024 حول تأثير الحرب والمجاعة في السودان. تهدف الحملة إلى تحفيز الجهود الدولية والمحلية لمعالجة الأزمة وتحقيق السلام المستدام في البلاد.

Exit mobile version