لجنة المعلمين ترفض استعانة الوزارة بـ”مستنفرين” وتحذر من عسكرة التعليم

ود مدني - مشاوير

قال معلمون بولاية الجزيرة، اليوم (الثلاثاء)، إن وزارة التربية والتعليم شرعت في الاستعانة بخريجين مستنفرين للعمل داخل المدارس لسد النقص في المعلمين، في اتجاه نحو “عسكرة التعليم” بدلاً من معالجة الأزمة.

وأشار البيان إلى تصريحات سابقة لوزير التربية والتعليم المكلف بولاية الجزيرة، عبد الله أبو الكرام، قال فيها إن الوزارة قد تلجأ إلى بدائل في حال استمرار إضراب المعلمين للمطالبة بحقوقهم، وهو ما اعتبره المعلمون تهديداً باستبدالهم بعناصر من الكتائب المقاتلة.

وأضاف البيان أن الجهات الرسمية لم تتجه إلى معالجة هذه الأوضاع بصورة جذرية، بل لجأت إلى حلول مؤقتة لسد النقص في الكوادر.

وأكد المعلمون أن مهنة التعليم تتطلب التأهيل والخبرة والكفاءة، مشيرين إلى أن الاستعانة ببدائل غير مؤهلة تربوياً من شأنه أن يؤثر سلباً على جودة العملية التعليمية، ويمثل مؤشراً على تسييس التعليم وإقحامه في سياقات غير مهنية، بحسب البيان.

وجدد المعلمون رفضهم لهذه الإجراءات، مؤكدين أن الأزمة لن تُحل عبر استبدال الكوادر التعليمية، وإنما من خلال تحسين بيئة العمل والاستجابة لمطالب الأجور وشروط الخدمة بما يضمن استقرار العملية التعليمية.

Exit mobile version